x
دوسلدورف مرتبة ومزدهرة ومستقرة | أخبار موقع العرب

دوسلدورف مرتبة ومزدهرة ومستقرة

دُمرت أجزاء كبيرة من دوسلدورف خلال الحرب العالمية الثانية وأعيد بناؤها وفق طراز بسيط وحداثي

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة (تصوير: thinstock)
نشر: 2018-01-13 13:27:22

دوسلدورف هي عاشر مدن ألمانيا، وعاصمة دويلة نوردراين-وستفاليا، وهي مدينة مرتبة ومزدهرة ومستقرة. وقد أسست مكانتها في المنطقة كمركز مالي وإداريّ، بحيث تشكل مقرا لبورصة مالية هامة جدًا ومقرًا لشركات كبيرة وهامة وتنظيمات دولية كثيرة. ولذلك، تحولت ناطحات السحاب وبنايات المكاتب إلى رمز بارز لدوسلدورف، إلى جانب المواقع التاريخية المثيرة.

يسكن في مدينة دوسلدورف أكثر من 600,000 نسمة ويصل عدد سكان المتروبولين إلى قرابة 1.5 مليون. وتقع دوسلدورف على ضفاف نهر الراين وهي جزء من منطقة "راين-روهر" وهي أكبر منطقة حضرية في ألمانيا كلها (أكثر من 11 مليون شخص)، وتشمل هذه المنطقة أيضًا مدينتي بون وكيلن.

دُمرت أجزاء كبيرة من دوسلدورف خلال الحرب العالمية الثانية وأعيد بناؤها وفق طراز بسيط وحداثي. ومن الصعب العثور على مبانٍ قديمة أو فاخرة الطراز خارج البلدة القديمة، باستثناء بعض الكنائس. ورغم ذلك فإنّ شوارع دوسلدورف لطيفة وجميلة وواسعة نسبيًا وتكثر فيها النباتات الخضراء. وتمر في عدة شوارع قنوات مياه صناعية تضفي على دوسلدورف جوًا يشابه في بعض مناطقه مدينة أمستردام. ومن أفضل شوارع دوسلدورف شارع Königsallee (جادة الملوك) المشهور والذي يُعرف بصيغته المختصرة "Kö". في مركز هذه الجادة قناة مياه واسعة تقطعها جسور صغيرة وجميلة، وفي الشارع أيضًا مراكز للموضة ومراكز تسوق فاخرة والكثير من البنوك.

تقع البلدة القديمة في دوسلدورف (Altstadt) إلى جانب نهر الراين وهي كبيرة ومُحافظ عليها وصاخبة أكثر بكثير من المدن القديمة الأخرى. وتوجد في البلدة القديمة الكنائس والأزقة الملتوية والمبلطة بالحجارة والمتاجر الخاصة والمتاحف وعدد لا يحصى من المطاعم. وتُعرف البلدة القديمة بأنها "أطول بار في العالم" ("längste Theke der Welt") حيث يوجد في مساحتها المغلقة (قرابة نصف كيلومتر مربع) أكثر من 300 بار ونادٍ. وفيها أيضًا مواقع مثيرة سياحيًا مثل كنيسة St Lambertus التي يمكن التعرف عليها بسهولة بواسطة برجها الخاص وكنيسة St Andreas والمتاحف Kunstsammlung Nordrhein-Westfalen وKunstmuseum اللذان يعرضان مجموعات فنية مختلفة.

في دوسلدورف قرابة 17% من سكانها ليسوا من حملة الجنسية الألمانية، فيما يشكل الأتراك فيها 17% من مجموع الأجانب. كما توجد في دوسلدورف جالية يابانية من 6,000 شخص وهي أكبر جالية يابانية في ألمانيا.

مطار دوسلدورف الدولي من أكبر المطارات في ألمانيا وهو يتصل برحلات جوية دولية ومحلية. وفي داخلها يمكن التنقل بسهولة، حيث توفر دوسلدورف شبكة مواصلات جيدة جدًا وواسعة مثل المترو والترام الكهربائي والحافلات. كما ترتبط دوسلدورف ومنطقتها بشبكة القطارات S-Bahn وهو قطار للضواحي. ويمكن شراء تذكرة يومية تسمح بركوب جميع أنواع المواصلات في المدينة بشكل حرّ، كما تسري على دوسلدورف ومنطقتها تسعيرة واحدة ولذلك فمواصلاتها العامة جيدة جدا للوصول من وإلى المطار أيضًا.

دوسلدورف مرتبة ومزدهرة ومستقرة دوسلدورف مرتبة ومزدهرة ومستقرة دوسلدورف مرتبة ومزدهرة ومستقرة