x
قواعد الحوار الناجح مع زوجك.. جهّز أفكارك وناقش في مكان مناسب | أخبار موقع العرب

قواعد الحوار الناجح مع زوجك.. جهّز أفكارك وناقش في مكان مناسب

من المفيد أن تجهز أفكارك قبل أن تبدأ بالنقاش مع شريك الحياة، لأن الأفكار العشوائية قد تؤدي إلى سوء فهم من الطرف الآخر، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على حواركما، ويزيد من حدة النقاش ويفاقم المشكلة

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة (تصوير: thinstock)
نشر: 2017-12-06 08:02:29

يعتبر النقاش البناء والحوار الدائم بين الزوجين أحد أهم الدعائم الرئيسية التي تساهم في نجاح واستقرار العلاقة الزوجية، وتعمل على بناء أسرة سليمة ومعافاة، ولا بد من أن يتحاور الزوجان في أمور حياتهما بشكل مستمر، للوصول إلى حلول لمشاكلهما وإلى صيغة مقبولة تضمن استمرار علاقتهما واستقرارها، ولكي يكون الحوار بين الزوجين بنّاء لا بد من أن يتّبعا النصائح التالية التي أوردها موقع فاميلي شير الإلكتروني:

1- النقاش الهادئ:

ذات صلة:

إن واجه الزوجان مشكلة ما، لا بد من أن يناقشا الأمر بشكل هادئ دون اللجوء إلى الشجار أو تبادل الاتهامات والإهانات، فالنقاش الهادئ يضمن للزوجين نتيجة مرضية دون أن تعكر هذه المشكلة صفو حياتهما الزوجية.

2- احترام الرأي الآخر:

من الضروري أن يحترم الطرفان آراء بعضهما البعض أثناء أي نقاش، وأن لا ينحدر النقاش بينهما إلى مستوى يفاقم المشكلة، ويوصلهما إلى طريق مسدود يصعب الرجوع منها إلى جادة الصواب.

3- حسن الاستماع:

إن كان لدى شريك الحياة أي مشكلة أو شكوى، لا بد من أن تعمد للاستماع إلى شكواه بعناية وأن لا تستهين بما يقول، وبعد انتهائه من الكلام يمكنك محاورته بشكل عقلاني للوصول إلى حل لهذه المشكلة.

4- مناقشة المشكلة في مكان مناسب:

حاول أن تتجنب مناقشة أي مشكلة أمام الأطفال، أو في مكان صاخب يزيد من التوتر بينك وبين شريك حياتك، ويمكنك أن تدعو شريك حياتك إلى تناول العشاء في مكان رومانسي مريح للأعصاب وتجري حواراً بناءً معه في جو هادئ ومريح.

5- ترتيب الأفكار:

من المفيد أن تجهز أفكارك قبل أن تبدأ بالنقاش مع شريك الحياة، لأن الأفكار العشوائية قد تؤدي إلى سوء فهم من الطرف الآخر، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على حواركما، ويزيد من حدة النقاش ويفاقم المشكلة.

قواعد الحوار الناجح مع زوجك