x
حواء.. 5 قواعد أساسية للتعامل مع الخلافات الزوجية والتخفيف من حدّتها! | أخبار موقع العرب

حواء.. 5 قواعد أساسية للتعامل مع الخلافات الزوجية والتخفيف من حدّتها!

إذا كنت تتناقشين و زوجك، وبدأت تحسّين أن الأمر يتطوّر والانفعال يزيد، فابحثي عن أقرب مقعد مريح لك، واجلسي عليه بهدوء

موقع العرب وصحيفة كل العرب- الناصرة (تصوير: Thinkstock)
نشر: 2017-11-12 14:02:38

الخلافات الزوجية هي جزء من العلاقة الزوجية الطبيعية، ولا مفر منها، لكن زيادة وتيرتها وحدّتها تشير إلى مشكلة حقيقية يجب التعامل معها وعلاجها. ونشير إلى أنّ الانفعال الزائد، وعدم التفكير قبل التحدث وغيرها من التصرفات قد تؤدي إلى تصاعد حدّة الخلاف، فيتحوّل إلى شجار وتبادل لألفاظ، قد يندم عليها الزوجان في ما بعد. موقع العرب.كوم يقدّم لك اليوم 5 قواعد أساسية للتعامل مع الخلافات الزوجية والتخفيف من حدّتها!


صورة توضيحية

ذات صلة:

- اجلسي مع نفسك لقليل من الوقت، وتذكّري أنّ الحب بينك وبين زوجك هو ما جمعكما في الأساس. تذكّري المواقف الجيدة لشريك حياتك، والتمسي له الأعذار قبل البدء في النقاش.

 

- إذا كنت تتناقشين و زوجك، وبدأت تحسّين أن الأمر يتطوّر والانفعال يزيد، فابحثي عن أقرب مقعد مريح لك، واجلسي عليه بهدوء. فعلماء النفس يفيدون أنّ حالة الوقوف تضع الجسم في حالة تحفز، ما يزيد من التوتر والانفعال. أمّا وضع الجلوس فيحفّز المخّ لإطلاق إشارات عصبية بالاسترخاء والهدوء.

- قد تصدر من زوجك بعض التصريحات المزعجة أثناء النقاش الحادّ، فيُساء فهمها بسبب الانفعال. لذلك، بدلاً من التسرّع في تفسير كلماته ووضع استنتاجات، اسأليه عمّا يعني بقوله، فقد تكون هذه الكلمات قد صدرت منه من دون تفكير، وسؤالك له سوف يعطيه فرصه للتفكير مرة أخرى، وللتراجع عمّا قال.

 

- إذا كان هناك ما يزعجك من شريك حياتك، وتنوين مواجهته بذلك، فلا تتسرّعي في بدء المواجهة وأنت منفعلة. خذي وقتاً للتفكير والهدوء، قبل أن تبدئي الحديث معه. البعض قد يتطلّب منه الأمر ساعات للهدوء، والبعض قد يتطلب منه الأمر يوماً كاملاً. خذي وقتك، وفكّري جيداً، وابدئي المواجهة وأنت هادئة.

- أثناء الانفعال وحدة المناقشة، يبدأ النفس في الضيق، ويجفّ الحلق، ويبدأ الوجه يكتسي سخونة واحمراراً. ويرجع ذلك إلى اندفاع الأدرينالين في الدم. وفي هذه الحالة، قد يصبح النقاش الهادئ أمراً مستحيلاً. لإرجاع جسمك إلى حالته الطبيعية وتخفيض الأدرينالين مرة أخرى، أغمضي عينيك، وخذي نفساً عميقاً من بطنك، وأخرجيه ببطء، ثمّ قومي بالعدّ التنازليّ من 10 إلى واحد. عندما تقومين بذلك، ينخدع دماغك بالاعتقاد أنك في مكان أكثر أماناً، وتحتاجين إلى مستوى أقلّ بكثير من الإثارة وكميّات أقلّ من الأدرينالين.

5 قواعد أساسية للتعامل مع الخلافات الزوجية