x
إلى أي حد يجب أن يكون الطفل مدلّلًا؟ | أخبار موقع العرب

إلى أي حد يجب أن يكون الطفل مدلّلًا؟

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة (تصوير: Thinkstock)
نشر: 2017-06-16 14:55:24

الطّفل المدلل قد يكون نتاج تربية الأهل للطفل بطريقة مبالغ بها من خوف وعطاء لا محدود من أمور مادية ومعنوية، وذلك يكون لعدّة أسباب، فإمّا أن يكون وحيدًا لا أخوة له، أو أنّه يكون ذكرًا بين إناث أو أنثى بين ذكور، ولكن إذا كان الدّلال باعتدال فهذا أمر محبذ ليشعر الطفل بأنّه به أمر يميزه عن الآخرين، أمّا الدّلال المفرط فإنّه يخلق الكثير من المشاكل للأهل والتي يشتكي منها لاحقًا الأهل!


صورة توضيحيّة

ذات صلة:

فالطفل المدلل إذا لم يحصل على طلباته يصبح عنيدًا وعدائيا في بعض الاحيان، ولا يسكت إلّا إذا تمّت تلبيتها، يكون وقحًا في بعض الأحيان وغير مطيع بالإضافة إلى أنّه يهين ولا يحترم غيره. فكيف يجب التعامل مع هذا النوع من الأطفال؟؟
أوّلًا: على الاهل تجنّب العقاب اللفظي أو الجسدي فهذا لا يعتبر وسيلة ناجعة لتغيير سلوك الطفل المدلل.
ثانيًا: يجب الحرص على عدم تلبية جميع طلباته.
ثالثًا: على الأهل التكلم معه عن الجزء الإنساني من الموضوع، فإخباره عن الأطفال والفقراء في العالم أمر مهم جدًّا ولكن ليست من ناحية متعالية بل ليتقرب من وجع الأطفال الآخرين، وبالتالي يولد لديه شعور بقيمة الأشياء واحترام غيره.
رابعًا: قراءة القصص لها فوائدها الكثيرة بالذات التي تستخلص من العبر والهدف التي كتبت من أجله القصة، إن كان عن الاحترام ومساعدة الآخرين ونماذج لأطفال في عمره الذين يتصرّفون بكامل الاحترام والتقدير.
 

 

هل يجب أن يكون الطفل مدلّلًا؟