x
مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام | أخبار موقع العرب

مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام

ما هي مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام؟

موقع العرب وصحيفة كل العرب- الناصرة
نشر: 2016-10-19 15:58:11

الغرض من مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام التي تدفعها مؤسسة التأمين الوطني هو الحد من الضرر المتسبب لمستوى دخل الأقارب المباشرين للمتوفى. سوف تتناول هذه المقالة أسس القانون. للحصول على التفاصيل الوافية يجب التوجّه إلى فرع التأمين الوطني القريب من منكم.


من الذي يحق له تلقي المخصصات؟

ذات صلة:
تنص القاعدة الأساسية على أن مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام الخاصة بالتأمين الوطني تضمن دخلاً شهريًا لأرملة/ أرمل ويتيم من كان أو كانت مؤمّناً/ مؤمّنة عند وفاته/ا واستكمل/ت “فترة التأهيل”، أي فترة الحد الأدنى التي يدفع الشخص خلالها المستحقات للتأمين الوطني.

ما هو مبلغ المخصصات؟
المبالغ الشهرية لمخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام
للأرمل/ ـة بين عمر 40-50 سنة بدون أولاد, 1150 ش.ج. (اعتبارًا من يوم 01/01/2014)
للأرمل/ ـة في سن 50 سنة فما فوق بدون أولاد, 1531 ش.ج. (اعتبارًا من يوم 01/01/2014)
للأرمل/ ـة في سن 80 سنة فما فوق, 1617 ش.ج. (اعتبارًا من يوم 01/01/2014)
للأرمل/ ـة مع ولد واحد, 2249 ش.ج. (اعتبارًا من يوم 01/01/2014)
للأرمل/ ـة مع ولدين, 2967 ش.ج. (اعتبارًا من يوم 01/01/2014)
عن كل ولد إضافي, 718 ش.ج. (اعتبارًا من يوم 01/01/2014)
للطفل ذي الظروف الخاصة (يتيم الأبوين، أو يتيم وحيد الذي لا يحق لوالده تلقي مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام) 951 ش.ج. (اعتبارًا من يوم 01/01/2014)
علاوة الأقدمية
يحق للأقارب المباشرين لمن كان مؤمّنًا قبل وفاته لمدة 11 عامًا أو أكثر تلقي علاوة الأقدمية. نسب العلاوة: عن كل سنة، ابتداءًا من السنة الـ 11 من التأمين – 2% من المخصصات.
النسبة القصوى للعلاوة – %50.

مخصصات خاصة للأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام:
يتم دفعها لأرملة وأيتام من يقيم في إسرائيل، ولم يكن مؤمّنًا (لأنه كان يبلغ من العمر 60-62 عامًا فما فوق عند هجرته). نسب العلاوة الخاصة تعادل نسب مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام المحددة حسب قانون التأمين الوطني، بدون خدمة الأقدمية.

هل من الممكن الحصول على كل من مخصصات الشيخوخة ومخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام؟
الأرمل/ ـة في سن استحقاق مخصصات الشيخوخة، والذي/التي قام/ت بجمع فترة تأمين كما هو مطلوب بموجب القانون (انظر أعلاه: فترة التأهيل)، سيكون من حقهم الحصول على كامل مخصصات الشيخوخة ونصف مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام. أما الذين لم يجمعوا فترة تأمين حسبما هو مطلوب بموجب القانون، ولكنهم لديهم تأمين شيخوخة، فسوف يتلقون كامل مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام (ولكنهم لن يتلقوا مخصصات الشيخوخة). عندما يستكملوا فترة التأمين، فسوف يتلقون مخصصات الشيخوخة كاملة ونصف مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام.
يمكن لربة المنزل التي تتلقى مخصصات شيخوخة أن تختار بين مخصصات الشيخوخة وبين مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام عند بلوغها سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة.

أما بالنسبة لمهاجر وزوجته اللذين هاجرا إلى إسرائيل بعد سن 60-62 وفي حال توفي أحدهما – فسوف يستمر الزوج الآخر في تلقي مخصصات شيخوخة خاصة للفرد. إذا كانت زوجته قد هاجرت في سن يقل عن السن المذكور أعلاه، فسوف تتلقى الأرملة، حسب شروط الاستحقاق، مخصصات خاصة للأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام حتى سن التقاعد. عند بلوغها هذا السن، فسوف تتلقى مخصصات شيخوخة عوضًا عن مخصصات خاصة للأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام.


الحق في تلقي منحة التدفئة لمتلقي مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام
تُدفع مرة واحدة في السنة في أكتوبر لمن يتلقى مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام، وذلك في حال كان يستوفي المعايير التالية –

1. بلغ سن التقاعد
2. يتلقى إضافة استكمال الدخل لمخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام في أحد الأشهر التالية: أكتوبر، نوفمبر، أو ديسمبر في نفس السنة.
3. بُقيم في منطقة تُعرف بأنها “باردة” بموجب قانون ضمان الدخل لمدة شهرين على الأقل.
مبلغ المنحة هو 553 ش.ج. (اعتبارًا من 01/01/2014)، وهي تُدفع تلقائيًا على شكل إضافة لمخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام في شهر أكتوبر من كل عام.

من الجدير معرفة ما يلي:
يجب تقديم المطالبة بمخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام إلى مؤسسة التأمين الوطني في غضون عام واحد من تاريخ الوفاة. إذا تم تقديم المطالبة بعد مرور الـ 12 شهرًا، يحق للمُستحِق تلقي المخصصات بأثر رجعي عن فترة لا تتجاوز 12 شهرًا. إذا تأخر مستخدم المتوفى في دفع رسوم التأمين الوطني، فلن تتأثر بذلك مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام. يتم دفع إضافة استكمال الدخل لمخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام في حالات معينة، وفقا لقانون ضمان الدخل، وذلك بهدف ضمان الحد الأدنى من الدخل.
كما ذكر سابقًا فإن كل ما ورد أعلاه هو بمثابة شرح عام فقط، للحصول على التفاصيل حول الشروط الدقيقة بشأن مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أرملة وأيتام، فيجب التوجّه إلى فرع التأمين الوطني القريب من مكان إقامتك.

 لمزيد من التفاصيل - انقر هنا